المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
تابعنا على

.
.
عدد مرات مشاهدة المنتدى


.: عدد زوار المنتدى :.




يونيو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
     12
3456789
10111213141516
17181920212223
24252627282930

اليومية

تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 47 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو تدوينة برو فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 658 مساهمة في هذا المنتدىفي 285 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
مواقيت الصلاة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
306 المساهمات
191 المساهمات
33 المساهمات
29 المساهمات
20 المساهمات
11 المساهمات
10 المساهمات
10 المساهمات
7 المساهمات
6 المساهمات

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
مشرفي المنتدى
مشرفي المنتدى
رقم العضوية : 15
الجنس : انثى
المساهمات : 191
نقاط النشاط : 535
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/06/2017
الموقع : مصر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://marafe-aleman.forumegypt.net/

- أم كلثوم بنت أبو بكر رضي الله عنهما

في الثلاثاء يونيو 06, 2017 11:27 pm
بسم الله الرحمن الرحيم
 
----


عندما توفي الصديق رضي الله عنه وأرضاه لم تكن أم كلثوم قد خرجت الى النور بعد، وقبل وفاته أوصى ابنته عائشة على أخويها وأختيها، وعندما سألته من هنّ أختياي؟ أجاب: أسماء وابنة ابن خارجة، واني لأظنها أنثى، وأطلق عليها اسم أم كلثوم ورحل عن الدنيا رضي الله عنهم أجمعين.
هي الابنة الثالثة للصديق، وآخر ذريته ,وقد ولدت بعد وفاته، وتربت في حجر عائشة رضي الله عنهنم.
وعلى الرغم من أنها لم تر النبي صلى الله عليه وسلم ولا حتى أبوها الا أنها تعتبر من التابعيات، ومن اهل زمان القرن الأول للنبوة، ذلك القرن الذي وصفه النبي صلى الله عليه وسلم بأنه خير القرون.
خطبة الفاروق لها
أرسل عمر الفاروق رضي الله عنه الى عائشة رضي الله عنه يطلب منها أم كلثوم كزوجة له، فقالت: حبا وكرامة، الا أنّ عائشة رضي الله عنها رأت أنّ اختها الصغرى لن تتحمل شظف العيش مع عمر رضي الله عنه وهو أمير المؤمنين، انها تريد لأختها زوجا أكثر لينا من عيشة عمر، ودخل عليها الصحابي الجليل المغيرة بن شعبة وهي مهمومة، وسالها عما أهمها، فأخبرته برغبة عمر في الزواج من أم كلثوم، وقالت: انّ هذه جارية حدث، وأردت لها ألين عيشا من عمر، فقال لها المغيرة رضي الله عنه: عليّ أن اكفيك، وخرج من عندها ودخل على عمر وقال له: يا امير المؤمنين! قد بلغني نيتك في أم كلثوم ابنة الصديق، ،انا أرى أنك رجل شديد الخلق على أهلك، وهذه صبية حديثة السن ان ضربتها صاحت، وهذا يغمك، وتتألم عائشة، ويذكرون ابا بكر فيبكون عليه فتجدد لهم المصيبة مع قرب عهدها كل يوم.
فقال له عمر رضي الله عنه: متى كنت عند عائشة أصدقني؟ وعندما اخبره المغيرة رضي الله عنه الحقيقة صرف عمر رضي الله عنه النظر عن أمر الخطبة.
زواجها رضي الله عنها
تزوجت من الصحابي الجليل طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه الذي قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم: من سرّه أن ينظر الى شهيد يمشي على رجلين فلينظر الى طلحة بن عبيد الله.
 لقد كانت رضي الله عنها فقيهة ذات صلاح وتقى وورع، فهي ابنة خير الناس بعد النبي صلى الله عليه وسلم، وأخت كل من: أم المؤمنين عائشة وأسماء ذات النطاقين زوجة الزبير بن العوام أحد العشرة المبشرين بالجنة، واخت عبد الرحمن , وزوجة طلحة بن عبيد الله احد العشرة المبشرين بالجنة  والذي سماه النبي صلى الله عليه وسلم بطلحة الفيّاض لكثرة جوده وكرمه.
واحدة كأم كلثوم رضي الله عنها يعيش حولها هذا الكم الهائل من أهل الصلاح والتقوى والورع كفيل بأن تكون ورعة وتقية مثلهم، قل لي من تخالل أقل لك من أنت؟
رجاحة عقلها رضي الله عنهما
ذات ليلة شعرت بزوجها يتململ في فراشه تململ الحائر الذي يؤرقه شيء، فتسأله: ما بك يا طلحة؟ فشكاها كثرة ماله وما يفعل به، فقالت له: ولم تفكر فيه وهناك محتاجين له، فأثنى عليها حسن صنيعها وقال: موفقة بنت موفق، وبموقفعا هذا يكون قول النبي صلى الله عليه وسلم قد تحقق غيها ان شاء الله: خير متاع الدنيا المرأة الصالحة : اذا نظرت اليها سرتك، وان أمرتها طاعتك، وان غبت عنها حفظتك في مالك وبيتك.
أنجبت منه رضي الله عنهما ثلاثة من الأبناء: زكريا... يوسف... عائشة.
وبعد مقتل زوجها رضي الله عنه في فتنة الجمل التي وقعت بين علي ومعاوية عادت الى بيت أختها عائشة رضي الله عنهنّ في مكة، وحجّت بها، ومن ثم تزوجت من عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة رضي الله عنه، وأنجبت منه أربعة أبناء: ابراهيم.. موسى.. أم حميد وأم عثمان.
 
-------
قصة الاسلام

_________________

التوقيع:
avatar
المدير
المدير
بلدك : الجزائر
رقم العضوية : 1

الجنس : انثى
المساهمات : 306
نقاط النشاط : 1873
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 08/05/2017
العمر : 13
الموقع : Algeria
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://rim-com.ahlamontada.com

رد: - أم كلثوم بنت أبو بكر رضي الله عنهما

في الجمعة يوليو 14, 2017 7:51 pm
مشكور(ة) على الموضوع

دام عطائك(ي) لنا
أبدعت(ي) الطرح

_________________

التوقيع:

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى