المواضيع الأخيرة
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

مُعاينة اللائحة بأكملها

بحـث
نتائج البحث
بحث متقدم
تابعنا على

.
.
عدد مرات مشاهدة المنتدى


.: عدد زوار المنتدى :.




مايو 2018
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
  12345
6789101112
13141516171819
20212223242526
2728293031  

اليومية

تصويت
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 46 عُضو.آخر عُضو مُسجل هو عاشق الرومناسية فمرحباً به.أعضاؤنا قدموا 623 مساهمة في هذا المنتدىفي 250 موضوع
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
23 المساهمات
15 المساهمات
مواقيت الصلاة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
306 المساهمات
156 المساهمات
33 المساهمات
29 المساهمات
20 المساهمات
11 المساهمات
10 المساهمات
10 المساهمات
7 المساهمات
6 المساهمات

شاطر
اذهب الى الأسفل
avatar
مشرفي المنتدى
مشرفي المنتدى
رقم العضوية : 15
الجنس : انثى
المساهمات : 156
نقاط النشاط : 430
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 06/06/2017
الموقع : مصر
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://marafe-aleman.forumegypt.net/

المحراب فى القرآن

في الأحد يونيو 11, 2017 4:45 pm
المحراب فى القرآن
المحراب عند الناس :
نتوء في منتصف جدار المسجد المواجه للقبلة يدل على اتجاهها ويكون المحراب عادة على شكل طاقة نصف دائرية أو مضلعة مجوفة تسع أن يقف فيها رجل.
المحراب فى القرآن :
المحراب فى القرآن هو مكان للصلاة الفردية بدليل قوله تعالى بسورة آل عمران:
" وهو قائم يصلى فى المحراب " 
تكوين المحراب :
يتكون المحراب من سور أى جدران تحيط بقطعة من الأرض لها مدخل وفى السور قال تعالى بسورة ص :
" هل أتاك نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب "
وفى المدخل وهو الباب قال تعالى بسورة آل عمران:
" كلما دخل عليها زكريا المحراب"
وهو نفسه المخرج كما قال تعالى بسورة مريم :
" فخرج على قومه من المحراب "
الموجود فى المحراب :
المحراب يوجد فيه رزق أى طعام وشراب حتى يأكل ويشرب المعتكف فيه وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران : 
" كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقها "
بناء الجن المحاريب :
طلب سليمان(ص) من الجن بناء محاريب أى أماكن اعتكاف للمصلين وفى هذا قال تعالى بسورة سبأ :
"يعملون له ما يشاء من محاريب "
بناء المحاريب خاص بشريعة بنى إسرائيل :
الملاحظ فى المصحف ارتباط المحاريب برسل بنى إسرائيل داود (ص) وسليمان (ص) وزكريا (ص) والمكفولة منه مريم (ص) ومن ثم فهى حكم خاص بهم نسخه الله بالاعتكاف فى مساجد البيوت حيث قال تعالى بسورة البقرة :
"ولا تباشروهن وأنتم عاكفون فى المساجد "
فالجماع وهو المباشرة تكون فى البيوت مما يعنى أن محاريب وهى مصليات الرسالة الأخيرة الخاصة توجد فى البيوت 
المحاريب ورجال بنى إسرائيل :
المحاريب كانت للكل بدليل وجود مريم (ص) فى المحراب كما قال تعالى بسورة آل عمران :
"وكفلها زكريا كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم أنى لك هذا "
تسور المحراب :
لا يجوز تسور المحراب وإنما ينادى على من بداخله ولكن المتسورين بسورة ص كان أحدهم مضطر لذلك بسبب ظلم أخيه له حيث طلب ضم نعجته الوحيدة لنعاجه التسع والتسعين وفى هذا قال تعالى بسورة ص :
" هل أتاك نبأ الخصم إذ تسوروا المحراب "
دخول الرجل على المرأة المحراب :
الكفيل فى شريعة الله المنزلة على بعض رسل بنى إسرائيل كان له حق الدخول فى محراب كفيلته لتفقد أحوالها وفى هذا قال تعالى بسورة آل عمران :
"وكفلها زكريا كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها رزقا قال يا مريم أنى لك هذا "
حكم محاريب المساجد الحالية :
النتوء فى جدار القبلة ليس محرابا وإنما هو اصطلاح خاطىء لا يجب تسميته محرابا لأن المحراب كما فى القرآن ارض مبنية مسورة 
الواجب فى المحاريب المسجدية الحالية :
يكتفى بتسمية الجدار جهة القبلة بالكتابة أو بوضع رمز البيت الحرام على الجدار ويترك النتوء كما فى المساجد الحالية 
هل كان المحراب النتوءى على أيام النبى (ص)؟
طبقا لكتب التاريخ وكتب الحديث لم يكن موجودا فى عهد النبى(ص) وبعضهم ينسب لعثمان بن عفان أنه أول من اتخذه وبعضهم قال عمر بن عبد العزيز وبعضهم قال أن أول مسجد كان فيه النتوء مسجد عقبة فى بالقيروان 
مقولة المحراب النتوءى:
يبدو أن من صنعوه كانوا يريدون توفير مساحة صف حيث يكون الإمام وحده داخل نتوء الجدار وهى فكرة صائبة ومن ثم لا يجب إزالته لكون هذا نوع من إهدار المال 
تزيين النتوء المحرابى ورسومه :
لا يجوز فى المساجد أى رسوم أو زينة فالمساجد بنيت للصلاة وهى ذكر الله وليس لشغل المصلين بما فيها من رسوم وغيرها وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
"فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه "
الحكم فى تنوع ما يسمى محاريب المساجد :
لا يجوز ما يفعله الناس فى المساجد من رسوم أو تشكيل تلك النتوءات فيسمى هذا مثلا محراب مملوكى وهذا محراب هندى وهذا محراب عثمانى فهذا خروج بالمسجد عن وظيفته وهى ذكر الله وفى هذا قال تعالى بسورة النور :
"فى بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه "
حكم تذهيب وتفضيض ما يسمى محاريب المساجد :
تذهيب وتفضيض ما يسمى محاريب المساجد نوع من التبذير المحرم الذى نهى الله عنه بقوله تعالى بسورة الإسراء :
" ولا تبذر تبذيرا "

_________________

التوقيع:
avatar
المدير
المدير
بلدك : الجزائر
رقم العضوية : 1

الجنس : انثى
المساهمات : 306
نقاط النشاط : 1873
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 08/05/2017
العمر : 13
الموقع : Algeria
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://rim-com.ahlamontada.com

رد: المحراب فى القرآن

في الجمعة يوليو 14, 2017 7:27 pm
مشكور(ة) على الموضوع

دام عطائك(ي) لنا
أبدعت(ي) الطرح

_________________

التوقيع:

الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى